أول موقع عربي متخصص في التدقيق الداخلي والحوكمة تأسس عام 2014 م

ما هو المطلوب من المدراء عند الاستجابة لملاحظات وتوصيات التدقيق الداخلي؟


اشترك في الموقع

تقارير التدقيق الداخلي تكون ذات قيمة فقط عندما يعالج المدراء التنفيذيون المشاكل وأوجه القصور التي أشار إليها المدققون الداخليون  أو عندما يتخذ المدراء قرارات مستنيرة بقبول المخاطر.
تلعب لجنة التدقيق والإدارة العليا دورا مهما من خلال رصد وإنفاذ الالتزامات لاتخاذ إجراءات تصحيحية. 

الرئيس التنفيذي للمؤسسة وفريق الإدارة العليا يقومون بتشكيل "توجه الإدارة العليا" والذي يساهم بشكل رئيسي في نجاح وقيمة ومصداقية إدارة التدقيق الداخلي. 

وهذا يعني توفير الدعم اللازم وفقا لميثاق التدقيق الداخلي عن طريق:   

-    المحافظة على استقلالية التدقيق الداخلي
-    ضمان تعاون الإدارة التنفيذية في أداء مهمات التدقيق
-    طلب استجابات  سريعة وإجراءات من الإدارة لتقارير التدقيق 
-    اعتبار التدقيق الداخلي نشاطا يضيف قيمة للمؤسسة
-    الامتناع عن استخدام موارد التدقيق الداخلي لأغراض غير التدقيق والتي من شأنها تضييع الوقت أو إحداث تضارب في المصالح 
-    جعل المدقق الداخلي على دراية بالخطط الرئيسية وبأي تغييرات في مسار المخاطر والرقابة ذات العلاقة بالسياسات والإجراءات التنظيمية.  


المدراء التنفيذيون لا ينظرون بإيجابية لدور التدقيق الداخلي وقد يتطلب الأمر مهارة  ودبلوماسية كبيرة للحصول على تعاونهم في مهمات التدقيق. 
المساندة المفتوحة ورصد أنشطة التدقيق الداخلية من قبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة ولجنة التدقيق قد يساعد في ضمان تعاون جميع المدراء مع المدققين الداخليين 


الممارسات الموصى بها:

-    المدراء التنفيذيون مطلوب منهم مراجعة جميع نتائج التدقيق وتقديم خطط وعمل وتواريخ متوقعة لتنفيذ توصيات التدقيق قبل أو مباشرة بعد إصدار تقرير التدقيق.  

-    بالنسبة للتوصيات التي تقرر فيها الإدارة عدم اتخاذ أي إجراء، فإن قرار قبول المخاطر المترتبة على ذلك  يجب أن يتخذ من مستوى إداري مناسب
-    ينبغي أن تقبل الإدارة مسؤولية رصد الإجراءات التصحيحية المتخذة لتحسين مواطن الضعف المشار إليها في تقرير التدقيق.  

-    يقوم الرئيس التنفيذي للتدقيق بوضع والحفاظ على آلية رسمية لمتابعة تنفيذ توصيات المدققين بهدف رصد وضمان أن إجراءات الإدارة قد تم تنفيذها بفاعلية. 


-    يقوم كل من الإدارة العليا والمدير المالي والرئيس التنفيذي للمؤسسة دوريا بمراجعة توصيات المدققين المُعَلَّقة ذات المخاطر العالية كجزء من العملية الإدارية

-    الرئيس التنفيذي للمؤسسة (أو من يقوم بهذا الدور مع الرئيس التنفيذي للتدقيق) يجتمع دوريا مع الرئيس التنفيذي للتدقيق لمراجعة تقارير وتوصيات التدقيق المعلقة، والحصول على مدخلات بشأن المخاطر والضوابط.

-    تحصل لجنة التدقيق تقارير دورية بشأن توصيات المدققين  المُعَلَّقة ذات المخاطر العالية والتي لم يتم تنفيذها.