أول موقع عربي متخصص في التدقيق الداخلي والحوكمة تأسس عام 2014 م

لمن تكون تبعية التدقيق الداخلي إداريا؟


اشترك في الموقع

يتبع الرئيس التنفيذي للتدقيق وظيفيا لجنة التدقيق فيما يتعلق بتخطيط وتنفيذ وتبليغ نتائج أنشطة التدقيق.

غير أن الرئيس التنفيذي للتدقيق، كما هو حال أي موظف في المؤسسة، يجب أن يتبع إداريا شخصا ما، لأغراض الدفع والأداء والمساحة المكتبية والمعدات والأمور ذات الصلة.

ينبغي أن يكون لهذا الشخص منصبا رفيعا يكون كافيا لتعزيز الوضع التنظيمي للتدقيق الداخلي وللمساندة في الوصول المباشر وغير المقيَّد لموارد الشركة، ولكن يجب أن لا يؤثر على استقلالية إدارة التدقيق الداخلي.   


 في الممارسة العملية، فإن اختيار الشخص الذي تكون له تبعية الرئيس التنفيذي للتدقيق إداريا ينبغي أن يكون على أساس مقدرة هذا الشخص في تقديم المساندة في تعزيز واحترام استقلالية التدقيق الداخلي
وليس على أساس المنصب الذي يشغله.
  
إن دور التدقيق الداخلي يكون داخليا ومستقلا أيضا. 

إن التقييم البنَّاء لعمل الزملاء في فريق الإدارة وتقديم النصيحة لهم قد يخلق بعض التوتر رغم أن هذا الأمر صحياً عند التعامل معه مهنيا من جميع الأطراف. 


ينبغي أن تكون العلاقات مع الإدارة متوازنة ، ليست ودية للغاية ولكن أيضا ليست عدائية. 
 
والمساعدة في تحقيق هذا التوازن هو جزء من مهام لجنة التدقيق والرئيس التنفيذي للمؤسسة.

وثمة مسألة خطيرة تواجه لجنة التدقيق وهي المخاطر المهنية للرئيس التنفيذي للتدقيق والتي تتمثل في التحدي أو الإبلاغ كليا عن أوجه القصور الخطيرة والمحرجة في مواطن المسائلة للشخص الذي يقوم بتحديد راتبه ومكافأة الأداء (البونس) والمزايا الأخرى.   


الممارسات الموصى بها:


تكون تبعية إدارة التدقيق الداخلي إداريا للرئيس التنفيذي للمؤسسة أو منصب تنفيذي عالي آخر ويكون هناك علاقة تبليغ وظيفية للجنة التدقيق لضمان الموضوعية في تخطيط وتنفيذ أعمال التدقيق. 


يقدم الرئيس التنفيذي للمؤسسة وفريق الإدارة العليا الدعوة للرئيس التنفيذي للتدقيق لحضور اجتماعات الإدارة العليا مثل جلسات التخطيط الإستراتيجي واللجان التنفيذية عند الاقتضاء. 
 
ومن شأن هذا أن يظهر الدعم عن طريق مساعدة الرئيس التنفيذي للتدقيق في فهم ما يجري على مستوى الإدارة العليا ويمكنه من الوصول للمدراء التنفيذيين الآخرين فضمن بيئة أكثر مشاركة. 

تراجع لجنة التدقيق هذه العلاقة سنويا أو كلما كان هناك تغييرات جوهرية ضمن نطاق فريق الإدارة العليا. 

ينبغي أن يتم دعوة الرئيس التنفيذي للتدقيق للمشاركة برأيه في بعض نقاط النقاش.  


يقوم كل من الشخص الذي تكون له تبعية الرئيس التنفيذي للتدقيق إداريا ورئيس لجنة التدقيق و الرئيس التنفيذي للمؤسسة بالمراجعة والموافقة على أداء وراتب ومكافآت ومزايا الرئيس التنفيذي للتدقيق.