أول موقع عربي متخصص في التدقيق الداخلي والحوكمة تأسس عام 2014 م

هل المؤسسة ملزمة بأن يكون لديها نشاطا للتدقيق الداخلي؟


اشترك في الموقع

سواء كانت المؤسسة ملزمة بأن يكون لديها إدارة للتدقيق الداخلي أو غير ملزمة بذلك، فإن ذلك يعتمد على المتطلبات  التشريعية ذات الصلة والتي تحكم المؤسسة.   
في الولايات المتحدة وبورصة نيويورك (NYSE) فانه يتطلب من شركات التداول العامة (publicly traded companies / الشركات المدرجة في البورصة)  أن يكون لديها إدارة للتدقيق الداخلي، وذلك لتقديم تقييم مستمر للجنة التدقيق والإدارة العليا عن عمليات إدارة المخاطر وأنظمة الرقابة الداخلية. وهذا المتطلب أصبح نافذا منذ تاريخ 31  أكتوبر  2004. البورصات في جميع أنحاء العالم لديها معاييرها الخاصة التي تحكم هذه الشركات، وبعضها قد نفذت متطلبات مماثلة لبورصة نيويورك.
على الرغم من أن الشركات الخاصة - تلك التي لم تدرج في البورصة (علنا) – غير ملزمة بان يكون لديها إدارة للتدقيق الداخلي، فإن كثيرا منها قد أنشأت إدارة للتدقيق كأحد عناصر الإدارة التنظيمية الأساسية.
إن إدارة التدقيق الداخلي الفعالة المزودة بموارد ملائمة والتي تعمل جنبا إلى جنب مع  الإدارة التنفيذية والمجلس  تعتبر موردا رئيسيا في تحديد وتقييم المخاطر والتوصية بتحسين نظام حوكمة المؤسسة، وعملية إدارة المخاطر وأنظمة الرقابة الداخلية والعمليات.
(يجب أن يقوم نشاط التدقيق الداخلي بالتقييم والإسهام في تحسين كل من مسار الحوكمة وإدارة المخاطر والرقابة، وذلك بإتباع مقاربة نظامية ومنهجية). 
إن وضع المدقق الداخلي الفريد من منظور الاستقلالية والموضوعية، لمعرفته المتعمقة بالمؤسسة ودرايته وفهمه وتطبيقه لمبادئ التدقيق والاستشارة يجعله الشخص المناسب و الأمثل لأداء هذا الدور.
Helpful IIA References: Guidance on "Internal Auditing's Role in Section 302 and 404 of the US Sarbanes Oxley Act of 2002" "Establishing an Internal Audit Shop" "The Role of Internal Audit in Corporate Governance and Management"